lundi 8 juin 2009

السيد حنان انيابه تحفر الارض
الى ميرال الطحاوي واحمد الشهاوي وهما حرراني من رق الجبروت

من جبروتي ولدت في عز انقلاب واحد وسبعين ومن هين طبعي كنت في جلباب امي حين طلبت منها الممرضة الاستلقاء على طاولة الولادة في عيادة مرشان الانيقة بطنجة وشكري نفسه من همس باسمي في اعتقادي ورغم ذلك لم ابحث عن الرجل رغم حبي له ولتقليده في اشياء لم تقدني الى كارثة.
كبرت ثماني وثلاثين وسنة في علاقات جيروت واستراتيجيات احلاف حتى زيجاتاي لم تسلم فتزوجت في البداية شاعرا جبارا استجوبني على جدار الحزن واهداني صورة امرآة تحمل طفلا وحكم علي بالامومة معه. هذا الشاعر كان طالبا معي وكان الوحيد الذي قهرني وتزوجته حين عرفت انه من قبائل الشراردة الصامدة وانجبت له جميلة الجميلات عارضة ازياء ان شاءت وممثلة هوليود ان شاءت وطبيب بلاحدود ومضيفة طيران، تربية بلاط قادتها الى جبروت الموهبة والذكاء بدورها لكنها تحسنت مؤخرا وزوجي الثاني التقيته بعد حادث مبني التجارة العالمي وحين اتصل كنت قد اغلقت للتو السيد فيرتيكو لبول اوستير وقصفت نيويورك وصعقت ورغم وسامته وذكائه ومرحه وصوته العذب الا انني وافقت على الخطوبة حين عرفت انه من جهة امه زعري اصيل وعائلته جينرالات ومن جهة ابيه سليل الباشا الكلاوي دفعة واحدة وفيروزتي لها نفس العين الناقصة للباشا ولابنه المعروف في الخارج فهو ديبلوماسي.
عشت حياتي كانني اؤسس دولة بورغواطة فامد يدي هنا واسحبها هنا منذ الطفولة فبدل ان اقضي الليالي في النوم كنت اقضيها في امتحان افراد اسرتي الممتدة في الواحة حول معلومات تلزمني في استرجاع عرشي الضليل وجعلوني اتربع على عرش قلوبهم فانا اهيئ الحريرة في ازوطا في الخامسة صباحا وامدها لهم في احلاب خشبي واشربها وانا اسمع صوتي بفخر، واساعد النساء في فتل الكسكس ولااكل وفي الطرز اليوغسلافي ولاامل واحلب البقرات وامخض وابحث عن القمل في شعر جدتي ولااكل كل هذا والاخريات يلعبن ويعشقن وحين اعشق باشا المدينة وهو لايكاد يلحظني واحتقره ففي عائلة امي باشوات قرطاسة بريال ولااحد يحدثهم فهم مرتشون.
كل هذا لان عيشة احماد جدة ابي نظرت الي وقد عدنا الى القرية بعد غياب وقالت
ـماهذا ياموحى، البنت انيابها تحفر الارض
وفي ذلك الزمن البعيد كان ابي يسميني
ـالسيد حنان
وهكذا وجدت نفسي في حساء الصيضيتي النقابة المشهورة وكنت افتي في الاعتصامات حتى اعتصمت وكنت قبلها اقصف بالخراء وهو جبروت الهدايا والتكليف وكشفت عليه فريدة العاطفي واسقط قلاعي ابن الشهاوي وانا اسمي الناس بابائهم جبروتا وانا اعز القابي هو قردتي وكان يسميني اياها استاذ فرنسية طيب كان يحملني على كتفيه حبا وابادله حبا بحب واحفظ له كتبا دفعة واحدة واغش واذهب الى قسم اعلى لاساعده على شهادته وينالها بفضل الجميع وانا قوتي انني اوحد ولايختلف شخصان في حضوري فاجعل الجميع ينصت للجميع
الشهاوي اسقط قلاعي حين اندفعت وقلت له
ـ اخبر ميرال انني غيورة فانت اكثر وسامة من الخطيب الابدي
وعضضت شفتي وخفت ان اكون قد انفلتت وهي ليست عادتي فاجابني احمد وهو شاعر اعشقه واتصلت به متبتلة ولم اصدق وهذا كله جبروت فكيف تستقبله ملكة هولندا ولكني لم اعرف نفسي عندها وماذا بعد لماذا لاتبحث في غوغل لتجدني، يالله؟
غير معقول اختبى عميقا ولايرونني
المهم الشهاوي رد
ـالمسالة ليست في الوسامة
فاصبت في مقتل ونمت يوما كاملا فياخسارة عمر ضاىع في تجميع اعترافات حب عباقرة اغلبهم لم يحدث شيء فانا مشغولة بالكسكس وبالامير مولاي هشام وهو لايعرف مكان وجودي وانتهيت حاقدة على الملكية وانا لامشكلة لي معها شرط الاصلاحات المطلوبة وحتى الدين انا مع حضور خفيف للمعتقد في السياسة لكي لايتحول الى منسي ينتج العنف.
ياخسارة رفض مغازلة وزير كانت تلزمه زوجة لزوم مناوراته البلاطية وانا اعشق البلاط واسكن شقة من ثلاث غرف جبروتا كي لااسكن مع الخطيب ومن يحسب نفسه، قال عنده حديقة وماذا بعد؟
حتى امه ملحمة في الرقي الاجتماعي من ابنة بواب الى اضخم ثروة في المدينة اتدبر امري لتناديني
ـانتم
وارتبك واعتذر فانا تادرويشت على حد قول ابنة عمي علي من رباني على الوداعة وكنت افتقدها في بيت ابي رغم طيبته فهو جبار من نوع خاص لايدعو الوزير الكبير الى البيت ويستقبله في الكاراج ذات حملة انتخابية وحيدة لم يربحها بالطبع لاستقامته.
من جبروت السخاء عند ابي انه اقتسم حيا ممتلكاته مع اخيه وهو اب ثلاث ذكور على قيد الحياة ايضا.
كبرت بعقد تفوق عقدا ولم اراسل ناشرا واحدا باعمالي الغزيرة وانتظر ان يتصلوا بي ولماذا لا ونحن على الفايسبوك ننتظر كودو، حتى متعهدي الدولي وهو انثروبولوغ يجعلني جبروتا اصحح محاضراته الدولية في لاص فيغاص وكان عشيقي ويشبه داستن هوفمن وحين استقبلني اول مرة قال
ـ اطلبي الطائرة
ورفضت وذهبت في الحافلة وهرب علينا الشيفور في اسبانيا ووصلت متاخرة الى روما وانصرف جبروتا وذهبت الى التوسكان يومين وعدت ولم يتحرك من شرفته جبروتا وعايرت له كل شيء في بيته الانيق ولم يشتري لي هدية واحدة وخطبني وانفصلنا حين طردته بعد ملاحظة خفيفة حول اختيار فرقة فنون شعبية وكنت مكلفة بكل شغله الفني وهو يعزف مع نصرة علي خان نفسه وينتجه بيتر غابرييل وعرفني على اهم المثقفين والمخرجين المغاربة ولم اخذ عناوينهم ففيماذا ستلزمني وانا بيلي وايلدر لايقدر علي
كل هذا تحركه عقد نقص فظيعة تخلق تحدي مستديم للذات وتعلم دقيق جدا لفن ربط الحبل وبعد رسالة الشهاوي انشد عقد صديقتي ولم يحل الا حين كسر
فانفرط عقدي كما انفرط عقد عائشة ولايهمني الان ان اصل متاخرة يهمني فقط ان استمتع،ان اتذوق ما افعله لهذا ساعيد الترقيم لهذا المشروع الجبار واتوقف عند الف قصة وقصة صافي صافي وطبعا ساتعلم البندير فعدم اتقانه هو سبب تعاستي الوحيد ولاني لم اعد متجبرة دعوت ميريام مخرجة سينما امريكية ورسامة جالت العالم وغنت في افتتاح اهم متحف في باريس ومن طيبتي جعلتها تقضي شهرا في كاراج عمي الوديع في عز شهر غشت في تنجداد لانجاز افلام قصيرة مع طلبة عاطلين ينامون حتى الظهيرة ومن جبروتها لم تشتكي ومن طيبتي حملتها في رحلة في شاحنة الي مابعد جبال انليف ولم نشتكي والتقينا وافترقنا ونحب الاطفال فقط
فاعتبارا من الان لن انافس نفسي وساتعلم فك العقد وليس ربطها ولايهمني جوائز وهي بالمناسبة لايرفضها الاصاحب تلك الرائحة وحين رفضت قبله جائزة عائشة اخفيت السر لان هاته ليست اخلاق الهدايا وانا الان لااهادي منذ عالجتني فريدة العاطفي.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire